الامتحانات المهنية

الخطوات المنهجية لاجتياز الامتحان المهني: وضعية الاختبار

و نحن على بعد أيام قليلة من الامتحان المهني لموظفي وزارة التربية الوطنية ، والذي يعد استحقاقا تربويا بامتياز يدخل في إطار تحفيز وترقية الموارد البشرية، وبعدما تطرقنا في مقال سابق لبعض الخطوات العملية التي من شأنها مساعدة المرشحين على التهيئ والإعداد لاجتياز الامتحان المهني ، سنحاول في هذه الورقة تقاسم بعض الأفكار والاقتراحات التي تتعلق بكيفية التعامل مع موضوع الامتحان.

و نذكر في هذا الصدد، أننا لا ندعي امتلاك نموذج متكامل ووصفة جاهزة تساعد المرشحين على النجاح، بقدر ما نحاول إثارة بعض الجوانب المنهجية المهمة و تسليط الضوء على بعض المبادئ و الأساسيات التي تسير وفقها معالجة الموضوع التربوي، والتي غالبا ما يغفل عنا المرشحين و تكون سببا في عدم توفق بعضهم في الامتحان المهني.

الخطوات المنهجية للإجابة على الموضوع التربوي:

تعد وضعية الامتحان من الفترات الحاسمة و المحددة في النجاح في الامتحان المهني، و الذي عادة ما تكون على شكل اختبارين: الأول يتعلق بالممارسة المهنية للمرشح و الثاني يهم مجال التخصص، فعلى سبيل المثال:

هيئة التدريس: تمتحن في المجال البيداغوجي والممارسة المهنية، و في مجال التخصص؛

المكلفون بمهام الإدارة التربوية: يجرون اختبارا عاما في مجال التربية والتكوين و اختبارا في مجال التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسات التعليمية؛

هيئة التوجيه والتخطيط التربوي و هيئة الدعم الإداري والاجتماعي: تجتاز اختبارا حول قضايا النظام التربوي و اختبارا في مجال التخصص؛

هيئة التقنيين العاملين بوزارة التربية الوطنية: تجتاز الاختبارات الكتابية التي تهم مختلف تخصصات الفرعية لهيئة التقنيين.

هذه الاختبارات على مختلف أصنافها تجرى عادة على شكل مواضيع تربوية، مما يطرح بحدة إشكالية منهجية الإجابة على الموضوع التربوي.

كيفية تحليل الموضوع التربوي:

تحليل الموضوع التربوي ينبني بالأساس على خطوات منهجية منتظمة و مضبوطة، تكون فيها الأفكار متسقة ومطردة ومترابطة بعضها البعض، ولهذا من الضروري التحكم في الربط بين الأفكار و الفقرات و في نوعية الأسلوب المستعمل، والذي يجب أن يكون علميا مسترسلا وسلسا، حيث أن كل مرحلة من مراحل تحرير الموضوع يجب أن تأخذ في الاعتبار إنجازات المراحل السابقة.

أساسيات منهجية:

1 – القراءة الأولية:

في البداية، يجب العمل على فهم الموضوع التربوي المطروح، ولهذا فإنه من الضروري قراءة وإعادة قراءة الموضوع عدة مرات إذا لزم الأمر، لتحليل المفاهيم الأساسية وتسليط الضوء على الكلمات المهمة والروابط المستعملة في أفق تحديد الإشكالية المحورية و بالتالي الصياغة الأولية لتصميم الموضوع.

و عند القراءة الأولية للموضوع، من المستحسن تحديد المفهوم أو المفاهيم المهمة والتي تتناسب تماما مع الإشكالية. ومن الممكن الإشارة إلى الأفكار الهامة وتحليل الكلمات المفاتيح التي تساعد على فهم الموضوع.

2 – أهمية مسودة الإجابة:

يجب أولا تنظيم الأفكار بورقة التسويد كعمل تحضيري، وترتيبها بالنظر لعلاقتها لبعضهما البعض، و هذه خطوة أولية ضرورية. ومن المهم أيضا أن لا نقع في الخطأ الشائع و المتعلق بمحاول الإجابة على الموضوع مباشرة، دون الرجوع إلى الاشتغال على المسودة. كذلك، يستحسن عدم البداية بتحرير المقدمة في المسودة، فمن الأفضل وضع الأفكار المتعلقة بالمقدمة بعد إنجاز التصميم للموضوع الذي سيتم الإعلان عنه في المقدمة.

3 – ضرورة وضع التصميم:

لا يعير المرشحون عادة أية أهمية لوضع التصميم، اعتقادا منهم أنه لا منفعة ترجى منه و أنه هدر للوقت و الجهد . و الحقيقة أن وضع التصميم يعد بمثابة خطة للعمل، فهو من جهة، يساعد المرشح على تنظيم و تأطير إجابته مما يجعله في مأمن من الخروج عن الموضوع، و من جهة أخرى، يمكن من احترام التناسق والانسجام والتوازن بين أهم العناصر المكونة لهيكل الموضوع (مقدمة، عرض، خاتمة).

الصياغة و التحرير:

من المتعارف عليه أن صياغة و تحرير موضوع تربوي تخضع عادة للثلاثية الكلاسيكية: مقدمة، عرض، خاتمة. فالمقدمة تعتبر تمهيدا و مدخلا لبسط الإشكالية المحورية للموضوع، أما العرض ففيه تبدأ المعالجة الفعلية للموضوع عن طريق تحليله و تفكيكه عناصره و مناقشة أفكاره، و الخاتمة عبارة عن خلاصة مركزة للاستنتاجات و النتائج المتعلقة بالموضوع المعالج.

1 – المقدمة:

عند كتابة المقدمة يتعين في المقام الأول، بدء الأعمال التحضيرية و التي ترتكز أساسا على قراءة و فهم و تحليل الموضوع. فالمقدمة لا ينبغي أن تكون ملخصا و لا عرضا للموضوع، بدلا من ذلك عليها أن تبرز بالأساس الإشكالية المحورية.

وعندما ننتهي من ضبط و تفكيك المفاهيم الرئيسية للموضوع ، ننتقل لصياغة المقدمة على مرحلتين: من جهة يجب أن نبحث عن المبدأ الموجه و الخيط الناظم لوضع المنهجية التي تؤدي إلى فهم الموضوع. ومن جهة أخرى ينبغي أن تكون صياغة المقدمة موجزة قدر الإمكان مع تجنب الخوض في التفاصيل. كما يجب أن تكون المقدمة متسقة وبسيطة ومباشرة.

2 – العرض : تحليل و مناقشة الإشكالية العامة.

من المقرر في بادئ الأمر الرجوع إلى الإشكالية الأساسية وسؤالها المحوري، و إعادة صياغته و تفكيكه ودمجه في سياق المناقشة و التحليل. حيث يتعين أن تتطور مناقشة الموضوع تدريجيا وبشكل متساو. و في هذا الصدد، لا بد من إعادة تعريف إشكالية الموضوع مرة بعد أخرى، مع الأخذ في الاعتبار المنطلقات التي أسسنا عليها تحليلنا .

بالإضافة إلى ذلك، فشرح و تحليل الموضوع عادة ما يتم في جزأين أو ثلاثة أجزاء، اعتمادا على التصميم المعد في البداية. وهنا يجب دائما العودة إلى العمل التحضيري، و استحضار ما تم مراجعته من مراجع ووثائق تربوية، وإعادة النظر في كل سؤال من خلال الجواب بحيث يحصل لدينا اتساق بين التصميم الأولي و التقدم التدريجي في التحليل و مناقشة الموضوع.

و يستحسن كذلك، مناقشة الأفكار انطلاقا من الاقتباس من المراجع التربوية المتداولة أو من التجربة المهنية الميدانية، ومن المفترض أن تكون جميع الأفكار موضع تبرير وافي.

كما يتعين تجنب الاتفاق المجاني مع الأطروحة المقدمة في الموضوع، بل من الأفضل مناقشة الأفكار وطريقة تقديم الحجج و البراهين. كذلك، يتعين على المرشح إثبات وتوضيح منهجية اشتغاله وإبراز قيمة الموضوع، مع تجنب السقوط في العموميات والابتذال.

ويبقى وضع الأسئلة من بين أفضل المنهجيات المعتمدة في معالجة الموضوع التربوي😦 مستويات أهمية الموضوع، آثار والافتراضات للموضوع، مجالات الدراسة حيث للموضوع معنى….)

3 – الخاتمة

تحرير الخاتمة غالبا ما يتم تجاهله لأنه يأتي في نهاية وقت إنجاز الموضوع التربوي. ففي الواقع ننظر إليها كعمل إضافي يثقل كاهل المرشح، في حين أن جهدا صغيرا قد يسمح له بسهولة بالقيام بهذا العمل. فينبغي أن لا ننسى أن أي موضوع بدون خاتمة هو عمل غير مكتمل. و بالإضافة إلى ذلك، فالهدف والغرض من الخاتمة هو تقديم الخلاصة العامة للموضوع، وكذا التذكير بالمقترحات التي تم تطويرها خلال العرض من خلال صياغتها و عرضها بطريقة مقتضبة و مختصرة.

و تأسيسا على ذلك، لا بد من التأكيد على أن التوازن عنصر مهم في تحرير الخاتمة. و لذلك، فإن وظيفة الخاتمة هو في هذا المعنى لا يمكن الاستغناء عنها، لأنها تسمح بتلخيص الأفكار و الاستنتاجات التي تم التوصل إليها خلال عمليتي التحليل و المناقشة. وإجمالا، فإن الخاتمة تلخيص كامل وليس ملخص، و في نفس الوقت، فإنها تتيح المجال لطرح أسئلة و إشكاليات أخرى من شأنها توسيع نطاق البحث مستقبلا في الموضوع.

وأخيرا، هذه كانت بعض الأفكار و الاقتراحات المرتبطة بمنهجية الإجابة على الموضوع التربوي و التي حاولنا أن نتقاسمها مع المرشحين المقبلين على اجتياز الامتحان المهني و التي نأمل صادقين أن تساعدهم في تدليل عقبات الامتحان ، حيث نكون بذلك قد ساهمنا و لو بالنزر القليل في إفادتهم. فحظ سعيد و متمنياتنا لهم بالنجاح و التوفيق في هذا الاستحقاق الهام و المصيري.

عبد الغفور العلام

مفتش التخطيط التربوي

تصحيح اختبار في التربية وعلم النفس

نص الموضوع:

إذا ارتبط اللعب في معناه الأولي بفكرة الطفولة فإنه مرتبط كذلك بفكرة الاعتباطية التي تستبعد المنفعة الاجتماعية، وأساسا فكرة الاسترخاء والاستمتاع، ولذلك فإن اللعب والمدرسة تبدوان فكرتين متعارضتين.

وبالفعل، فإن التأويلات السيكولوجية للعب متعددة مثل التأويل الذي يرى فيه تعلمات اجتماعية بالنسبة للأطفال أو تقليدات للراشدين في التصرفات التي تحقق لهم تملكا للأشياء والحركات المتداولة في وسطهم.

الأسئلة والأجوبة:

س1- قارن بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات 6ن.

ج1: المقارنة بين بيداغوجيا المحتوى وبيداغوجيا اللعب من حيث بناء التعلمات:

أبيداغوجيا المحتوى:

تخزين المعارف في الذاكرة.

تتمركز على المعارف بدل المتمدرس.

رد ما اختزن من معارف – بيداغوجيا إعادة الإنتاج حسب عبد الرحيم هاروشي.

تتم المعارف بتكرار القول والفعل.

المدرس الكفء هو الذي يشرح ويعرض ما يعرفه أمام التلاميذ الحاضرين من أجل التعلم.

تتسم بالهدوء لآ العمل بها يختصر في الإلقاء والعرض.

لاتتحقق من الأهداف ولا تنمي الكفايات.

ترتبط بالنتحان.

إيقاعها الزمني لا يترك المجال لبروز الذكاءات المتعددة.

يحتل المدرس مركز العملية التعليمية التعلمية…

ببيداغوجيا اللعب:

هي بيداغوجيا نشيطة تجعل المتعلم مركز العملية التعليمية التعلمية.

تتعد اللعب ويتخذ اللعب أشكالا متعددة في اللعب البيداغوجي: اللعب الرمزي ينمي الجانب الرمزي الثقافي لدى التلميذ ويستثمر في الرياضيات وتناسبه الوضعيات المغلقة.

اللعب التنافسي يستهدف تنمية روح المنافسة الفعلية والإيجلبية لدى التلميذ، وينم عن طريق احترام القواعد والخصم، أو قد يتم في إطار وضعيةمسألة – مشكل-. ومن خصائصه انفتاح الوضعية على إمكانات كثيرة للحل مما ينمي الذكاء. وقد تكون الوضعية ذات حل واحد لكن طرق الحل متعددة.

لعب الأدوار أو المحاكاة التي تستهدف تنمية الجوانب العاطفيةالوجدانية والشعور بالغير أو تستهدف الجانب التخييلي التمثلي لدى التلميذ.

اللعب التعاوني:

التعاون من أجل الفوز ويستهدف هذا النوع من اللعب تنمية روح الانتماء والتواصل والقيم الجماعية.

اللعب المبرمج يرتبط بتنمية الذكاء والمهارات التكنولوجية….

س2- يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيو اقتصادية، بين الفرق بين هذين النمطين.5ن

ج2- يختلف اللعب العفوي عن اللعب البيداغوجي حسب الأوساط السوسيو ثقافية والسوسيواقتصادية.

أاللعب العفوي هو اللعب غير البيداغوجي: غياب الهدف البيداغوجي، عدم استهداف تنمية مهارات محددة، غياب ملاءمة اللعب مع السن.

يعكس اللعب المستوى الاقتصادي والثقافي للأسر – الأخذ بالأمثلة والمقارنة بين لعب أطفال الفئات الفقيرة وبين أطفال للفئات الغنية.

يعكس لعب الأطفال ذهنية وثقافية الأسر.

يقلد الأطفال الكبار بلعبهم.

يحاكي الأطفال غيرهم في اللعب.

باللعب البيداغوجي:

لعب يستهدف بناء تعلمات.

ينبني على أهداف.

يحترم السن.

يقام في شروط موحدة بالنسبة لجميع الأطفال في المدرسة.

له غاية…

س3- ما هي أنواع اللعب المستثمرة في التنشيط البيداغوجي؟2ن

ج3- جميع أنواع اللعب المذكورة في جواب السؤال رقم 1.

س4- ما هي سمات الشخصية التي ينميها اللعب؟3ن

ج4- يساهم اللعب في بناء الشخصية من خلال:

التربية على التسامح والمنافسة والتحفيز الذهني والقبول بالهزيمة وبالحكم واحترام الوقت.

يقوي اللعب الجانب التواصلي والعلائقي وروح الانتماء.

ينمي اللعب الجوانب التمثلية و التخييلية، ويوسع مدارك وآفاق الشخصية الثقافي والإنساني

س5- اذكر بعض المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة التعلمية المبنية على اللعب البيداغوجي 4ن

ج5- المعايير المعتمدة في تقويم الأنشطة المبنية على اللعب.

المشاركة.

التعاون.

الالتزام بالقواعد.

القبول بالغير.

القبول بالنتيجة.

التواصل.

الإبداعية.

احترام الوقت.

————————————————————

موضوع حول مستجدات نظام التربية والتكوين.

نص الموضوع:

تسعى المدرسة المغربية الوطنية الجديدة إلى أن تكون مفتوحة على محيطها بفضل نهج تربوي قوامه استحضار المجتمع في قلب المدرسة، والخروج إليه منها بكل ما يعود بالنفع على الوطن، مما يتطلب نسج علاقات جديدة بين المدرسة وفضائها البيئي والمجتمعي والثقافي والاقتصادي.

انطلاقا من هذه المقولة، وباستحضار تجربتك وخبرتك، بين كيف يمكن لتكييف المؤسسة التعليمية مع محيطها ، وتنظيم الدعم الاجتماعي للمتمدرسين، أن يساهما في نشر التعليم، وربطه بمحيطه الاجتماعي والاقتصادي؟

الأجوبة

عناصر الإجــابة سلمالتنقيط

على 20

يمكن للمترشح أن يتناول الموضوع وفق التصميمالتالي:

مقدمة: أهمية تكييف المؤسسة التعليمية مع محيطها وتنظيم الدعم الاجتماعي للمتمدرسين. 2

تكييف المؤسسة التعليمية مع محيطها:

بناء أنشطة تعليمية مستقاة من محيط التلميذ؛

مراعاة التجهيزات الأساسية بالمؤسسة عند تحديد الحصص: انعدام الكهرباء بالمؤسسة…؛

مراعاة الطقس وحالة المسالك: – بعيدة، قريبة…اعتبار يوم السوق الأسبوعي عطلة، احترامالتقاليد والعادات والمواسم التي لا تتنافى مع التوجهات والاختيارات التربوية…

إرساء وتفعيل الشراكة مع الجماعات المحلية وجمعية أباء وأولياء التلاميذ لتوفير بعض المرافق؛

إرساء وتفعيل الشراكة مع المؤسسات العمومية والخاصة التي بإمكانها الإسهام في تدعيم الجانب التطبيقي للتعليم؛

استغلال فضاءات المؤسسة لمحاربة الأمية، التوعية الأخلاقية أو تحسين المنتوج المحلي؛

بصفة عامة إرساء مفهوم المدرسة الجماعاتية école communautaire7

تنظيم الدعم الاجتماعي للمتمدرسين:

المطاعم المدرسية؛

النقل المدرسي؛

المكتبات المتنقلة؛5

خاتمة مناسبة: مدى مساهمة العناصر السابقة في نشر التعليم وربطه بمحيطه؛ 3

ملحوظة:

تخصص نقطة لجودة تقديم ورقة الامتحان؛

تخصص نقطة لسلامة اللغة من الأخطاء؛

تخصص نقطة لتماسك الأفكار؛ 3

اختبار في منهجية تدريس الموادتصحيح اللغة العربية:

نص الموضوع:

في الحصة الأولى من درس التعبير الشفهي ينطلق بعض الأساتذة من نص ( حوار، سد، وصف،…) منقول من دليل الأستاذ؛ يقدمه ويردد الأستاذ أمام المتعلمين مستعينا ببعض الصور أو الوسائل، ثم يطالب المتعلمين بترديده كليا أو جزئيا، مع الاشتغال عليه معجميا وبنيويا.

************************************************************************

1- في نظرك، هل هذه الطريقة تتوافق مع مقاربة التدريس بالكفايات؟ اذكر أربعة عناصر تبرر رأيك. (4ن).

2- خطط للحصة الأولى لأحد دروس التعبير الشفهي وفق مقاربة الكفايات، باعتماد العناصر أسفله والشبكة الموالية لها:

-1-2 المستوى الدراسي التي تستهدفها الحصة( حسب اختيارك).

معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم يبرر ما سيقترح في الشبكة): (2ن).

-2-2 المجال:

الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: (2ن).

-3-2الأهداف: -(2ن).

-4-2 الشبكة:

الأهداف أو أهم مراحل الحصة (2ن) الأنشطة الوضعيات (5ن) أشكال العمل وطرق التنشيط (2ن) كيفية تدبير الفوارق الفردية (2ن) الوسائل (2ن) التقويم (2ن)

التصحيح:

1- هذه الطريقة لا تتماشى مع مقاربة التدريس بالكفايات، نظرا لما يلي:

إن نص الانطلاق موحد لا يأخذ بعين الاعتبار اختلافات المتعلمين؛

– ‘ن نص الانطلاق جامد ومعد بمعزل عن المحيط الذي يقدم فيه؛

إن المتعلم يعبر عما يعرفه وعن خبرته وليس عما لا يشكل معنى بالنسبة إليه؛

إن المتعلم بهذه الطريقة يحفظ ولا يواجه صعوبة البحث عن المعجم المقابل للمعاني التي في ذهنه، وبالتالي يتم إقصاء بيداغوجيا الخطأ والوضعية المشكلة؛

– …( تقبل الأجوبة التي تبرز أن هذه الطريقة لا تتوافق وبيداغوجيا الكفايات).

2- تخطيط الحصة:

-1-2 المستوى الأول أو الثاني أو المشترك…

معطيات عن المتعلمين ( تشخيص مختصر لمحيطهم ومكتسباتهم مع التركيز على ما له علاقة بالموضوع)، مثلا:

الوسط: حضري، قروي؛

مستوى المتعلمين: متجانس نسبيا، غير متجانس؛

فئات المتعلمين تبعا لمستواهم؛

فكرة موجزة عن مكتسباتهم اللغوية؛

.( تقبل الأجوبة ذات العلاقة على أن يكون التشخيص يسمح بتبرير معطيات الشبكة)

-2-2 المجال:

الأسرة، المدرسة، المدينة، التكنولوجيا،…إلخ

الكفاية أو الكفايات اللغوية المستهدفة: تقبل الأجوبة المنسجمة مع المعطيات، مثلا:

التعبير بالغة العربية عن الأسرة؛

التعبير باللغة العربية عن مكونات المدرسة؛

وصف الحي أو البيت أو القرية…إلخ

-3-2 الأهداف: مثلا: – اكتساب وتوظيف معجم مرتبط بأسماء أفراد الأسرة؛

استعمال الزمن المضارع للتعبير عن الأنشطة اليومية التي يقوم بها الطفل بالبيت؛

استعمال الزمن الماضي للتعبير عن أحداث وقعت بالبيت بالأمس؛

إلخ( تقبل الأجوبة المقنعة والمنسجمة مع السياق)…

-4-2 الشبكة:

الأهداف أو أهم مراحل الحصة (2ن) الأنشطة الوضعيات (5ن) أشكال العمل وطرق التنشيط (2ن) كيفية تدبير الفوارق الفردية (2ن) الوسائل (2ن) التقويم (2ن)

1- الوضعية / الوضعيات المشكلة التعلمية أن تكون الوضعية / المشكلة المقترحة مرتبطة بمحيط المتعلمين وخبراتهم وفقا لما تم وصفه في السؤال 1-2 أن تكون الأنشطة متمحورة حول المتعلم، وألا يتم توزيع المتعلمين ضمن صفوف تقليدية قبالة أستاذ يلقنهم، بل وفق شكل تواصلي أو مجموعات/ مستوى تبعا للهدف المقارح أن يشير المترشح إلى كيفية استجابة الوضعيات المقترحة والأنشطة لاختلاف مستويات وخبرات المتعلمين *-يركز على الانطلاق من مواقف معيشة ومباشرة وحقيقية كلما أمكن ذلك؛

*- أن تكون الوسائل متنوعة: سمعية، بصرية، حسية..

*-أن يشتغل المتعلم بنفسه على الوسائل؛

*- أن تكون ملائمة للهدف… يذكر المترشح أنشطة أو أسئلة تعكس مختلف أنواع التقويم ( تشخيصي، تكويني)، أو يذكر مواصفات عامة لهذه الأنشطة التقويمية؛

2- وضعيات إدماجية توظف المكتسبات السابقة

3- وضعيات تقويمية تبعا لمستوى كل مجموعة أو فرد.

اختبار في منهجية تدريس الموادتصحيح النشاط العلمي:

استهل أستاذ حصة النشاط العلمي بما يلي:

خرج أحمد من الحمام، فوجد أخاه مصطفى بالباب، فصافحه”

طرح الأستاذ الأسئلة التالية على التلاميذ:

عند تلامس يد أحمد الساخنة بيد مصطفى الباردة، ماذا يحدثبين اليدين؟ وعلى مستوى كل يد؟ وهل يستمر هذا الإحساس؟

أجب عن الأسئلة التالية:

1- ما هي وظيفة هذا النشاط بالنسبة للدرس؟ وما الهدف منه؟ (2ن)

2- حدد كفايتين يستهدفهما هذا النشاط وثلاثة أهداف يتوخاها(5ن)

3- ماذا تمثل أجوبة التلاميذ عن الأسئلة المطروحة؟(1ن)

4- اقترح نشاطين وكيفية تدبيرهما لتحقيق الأهداف المتوخاة(4ن)

5- اقترح الوسائل الديداكتيكية التي سيتم استعمالها، وحدد كيفية توظيفها خلال الحصة. (3ن)

التصحيح:

التنقيط عناصر الإجابة ر.السؤال

1 الوضعية / المشكلة، أو وضعية الانطلاق. الهدف منها: تنشيط، تشويق، الرغبة والاهتمام، معرفة التمثلاث، استعداد نفسي وفكري…. 2

2 كفايتان: – تنمية الرصيد المعرفي حول مفهومي الحرارة ودرجة الحرارة – تلمس مفهوم التوازن الحراري – الانتقال الحراري…

3 أهداف: – يميز التلميذ بين الحرارة ودرجة الحرارة؛ – يتعرف أن الحرارة تنتقل من الجسم الساخن إلى الجسم البارد؛ – يتعرف التوازن الحراري…. 5

3 تمثلات أو تصورات 1

4 نشاط1: تبريد جسم ساخن… تدبيره: استعمال المحرار والمقاربة قبل وبعد التجربة.

نشاط2: تسخين كميتين مختلفتين من سائل على نفس الموقد ولنفس المدة… تدبيره: نفس التدبير1 مع ملاحظة اختلاف درجتي الحرارة لنفس الحرارة 4

5 صورمحرارأواني – ماء ساخنماء بارد – موقد…

توظيفها: إخفاؤها وإبرازها عند الحاجة، إعطاء التعليمات والتوجيهات قبل توزيعها، التعرف عليها، جمعها وتنظيفها وصيانتها بعد الحصة…. 3

اختبار في منهجية تدريس الموادتصحيح الرياضيات

عد جذاذة للحصة الأولى من الدرس الأول للأعداد الكسرية مبينا المستوى الدراسي، الكفاية المستهدفة، أهداف الحصة، التعلمات السابقة، الامتدادات، الوسائل التعليمية، أشكال العمل وتقنيات التنشيط والأنشطة.

السؤال التنقيط على15

المستوى الدراسي 1

الكفاية المستهدفة 1

أهداف الحصة 2

التعلمات السابقة 1

الامتدادات 1

الوسائل التعليمية 1

أشكال العمل وتقنيات التنشيط 2

الأنشطة 6

التصحيح:

السؤال عناصر الإجابة التنقيط على 15

المستوى الدراسي السنة الثالثة من التعليم الابتدائي 1

الكفاية المستهدفة استخدام الأعداد الكسرية في وضعيات مختلفة 1

أهداف الحصة تعرف الأعداد الكسرية

قراءة وتسمية وكتابة عدد كسري

استعمال الأعداد الكسرية للتعبير عن بعض الوضعيات 2

التعلمات السابقة الأعداد الصحيحة

قسمة الأعداد 1

الامتدادات العمليات الأربع حول الأعداد الكسرية.

الأعداد العشرية 1

الوسائل التعليمية أشرطة من ورق أبيضكراسة المتعلم …. 1

أشكال العمل وتقنيات التنشيط عمل جماعي، – فرديفي مجموعاتحل مشكلاتمناولاتزوبعة ذهنية… 2

الأنشطة يقدم المترشح أمثلة لأنشطة تتعلق بسير الدرس مثل:

تقسم الشريط إلى أجزاء متقايسة والتعبير عن قياس الأجزاء منه باعتبار الشريط كوحدة لقياس الأطوال.

التعبير عن قياس طول عدد كسري بسطه أصغر من مقامه.

التعبير عن قياس السعة بعدد كسري

توفير حلوى أو فواكه أو أي شيء يمكن تجزئته إلى أجزاء متكافئة، ومطالبة التلاميذ بتوزيعها بكيفية متعادلة ( بالتساوي) 6

عن المركز الوطني للامتحانات

**********************************************************************************************

المادة :مستجدات التربية و التكوين

نص الانطلاق :

يعرض النص مختلف المشاريع الممكن إنجازها في حرم المدرسة: مشروع التلميذ،مشروع القسم،مشروع النادي التربوي

ثم يتطرق لمشروع المدرسة:

مميزاته: –يأخذ بعين الإعتبار الخصوصيات و الحاجات المحلية

يتوخى هدفا أو عدة أهداف منها تحسين فعالية المدرسة و نجاعة خدماتها و الرفع من جودتها.

ينبني على تشخيص شامل لواقع المؤسسة.

يمكن من تحديد الأولويات ووضع برامج تشمل جوانب التعلم والجوانب التنظيمية و التدبيرية.

السؤال:

انطلاقا من خبرتك، قدم تصورا متكاملا لمشروع المؤسسة يراعي خصوصيات مؤسستك التعليمية ،و تتجسد فيه مختلف المراحل و المكونات التي يتطلبها إعداد مشروع المؤسسة ، و ذلك وفق تصميم يتضمن مقدمة و عرض و خاتمة.

التحليل

المقدمة :

(لا تنس أن المادة هي مستجدات نظام التربية و التكوين،أي أن عليك ذكر المستجدات ذات الصلة بالموضوع)

من المستجدات ذات الصلة في الميثاقنهج اللامركزية و اللاتمركز في مجال التربية و التكوين (نظام سيغما )

و انفتاح المدرسة على محيطها

و – الشراكة (التي ستساعد في إنجاح مشاريع المدرسة)

من المستجدات ذات الصلة في المخطط الاستعجالي: دعم القدرات التدبيرية لرؤساء المؤسسات التعليمية (وفي هذه النقطة من الممكن أن تذكر أن تطبيق هذا المبدإ جعل بإمكانهم تحديد مشاريع لمؤسساتهم)

و في حال اختيار مشروع محاربة الهدر أو دعم بنايات و تجهيزات المدرسة فهذه من محاور المخطط فتشير إلى ذلك.

العرض:

لا بأس من ذكر تعريف بسيط لمشروع المؤسسة من إنشائك الشخصي أو من قراءتك للنص ففيه كفاية

و يستحسن ذكر سبب اختيار المشروع الذي اخترت لأن بعض المشاريع قد تكون متطابقة مع مشاريع وطنية

مثال: تنمية روح المواطنة مشروع وطني ،لكن إذا ذكرت أن سبب اختيارك له هو تعرض مؤسسة عمومية للتخريب في منطقة مدرستك تبين للمصحح تقيدك بالسؤال.

ثم تنطلق إلى مراحل مشروعك:

أهداف المشروع:

أهداف نوعية وأخرى ممتدة(مستعرضة)، فردية و جماعية

زمكان التنفيذ:يوم …. في….( و إن ذكرت السبب فحسن)

الأطراف المساهمة و دور كل طرف: – مجلس التدبير مسيرا

المجلس التربوي ساهرا و متتبعا

نوادي المؤسسة كل في مجال تخصصه

الجمعيات المحلية مشاركا

الجماعة القروية / البلدية تساهم بمعدات أو فضاءات….

جمعية آباء و أولياء التلاميذ

آلية التنفيذ: تعطي تصورك الشخصي لكيفية عرض المشروع.

التقويم والتتبع: يقوم أطر المؤِسسة بتقويم المشروع آنيا ،و مستقبليا برصد مدى تحقق المشروع عل الأمد الطويل.

خاتمة:

تشيد فيها مثلا بانعكاسات مشاريع التلميذ و القسم و المدرسة على:

تنمية المجتمع و تعزيز ثقة المتعلم بنفسه و بإمكاناته.

محوا التمظهر الكلاسيكي للمدرسة كفضاء منغلق على ذاته

إعداد المتعلم للفعل في المجتمع

مادة التربية و علم النفس التربوي

الأسئلة:

1) قارن بين الأسلوب الاستجوابي و الأسلوب الإلقائي،مبينا دور المدرس و التلميذ في كل منهما.

2)أبرز محدودية كل منهما على مستوى التعلم.

3) انطلاقا من قراءاتك وتجربتك المهنية،بين كيف يمكنك ضمان الاشراك الفعلي للتلاميذ في بناء معارفهم.

الإجابات:

1) وضعته على شكل جدول من خانتين يتضمن 6 عناصر يجب أن تشير إلى كل عنصر على حدة:

الأسلوب الاستجوابي:

1-تعريفه

2-دور المدرس فيه

3-دور المتعلم فيها

نفس العناصر للأسلوب الإلقائي ،فتلك 6عناصر مقابل 6نقط

وقد أرفقت الجدول بالموضوع ،فارجع إليه.

2)محدودية الأسلوب الاستجوابي :- لا يمكن اعتماده في تدريس المسلمات كأمور العقيدة.

يحتاج وقتا طويلا قد لا يتاح للمدرس.

قد يستغل لإثارة الفوضى و التطاول على المدرس،مما يجعل بعض المدرسين ينفرون منه.

محدودية الأسلوب الإلقائي:

يشعر المتعلم بالملل.

لا يمكن اعتماده في تدريس الأطفال الصغار الذين لا يمكنهم الجلوس دون حراك

أصبح متجاوزا لأن المتعلم اليوم قد يعرف أشياء غابت عن مدرسه..

3)تمهيد في جملتين أو ثلاث

يمكن إشراك المتعلم من خلال:-الأنشطة الموازية

الخرجات التربوية

اعتماد بيداغوجيا الخطإ أو بيداغوجيا المشروع.

مشروع القسم أو مشروع المدرسة

و تضيف خاتمة مقتضبة قد تشير فيها إلى مزايا الإشراك.

*********************************************************************************

مادة: تحليل و مناقشة نص تربوي

نص الانطلاق:

يثير نص الانطلاق النقط التالية :

إمكانية تعلم الإنسان اليوم مدى الحياة وفي كل مكان ،مما أدى إلى انفلات مهمة التدريس من أيدي المدرسين

… : حذف،و سنشير إليه في التحليل.

المدرسة هي :- مكان التعلم،

+ مكان توفير المرجعيات الثقافية،

+ مكان الانفتاح على ثقافات أخرى،

+ مكان اكتساب طرق العمل..

= المظهر الجديد للمدرسة (و هذا الوصف غير مذكور في النص و لكن على المترشح إدراك أن هذه المميزات أعلاه وصف عام له).

__________________________________________________ ___________________________________________

السؤال :

حلل النص مبينا كيف يمكن للمدرسة أن تطور وسائل عملها من أجل تعزيز مكانتها في المجتمع المعاصر.

__________________________________________________ __________________________________________

التحليل:

كمقدمة:

نبرز لماذا يتعين على المدرسة تطوير وسائلها:

1- الانفجار المعرفي و الثورة التقنية و المعلوماتية الذي أدى إلى انكماش دور المدرسة شيئا فشيئا بعدما كانت مصدر المعرفة الوحيد.

ومنه:

2-استحالة بقاء الإنسان على مقاعد المدرسة لتلقي كل جديد في المعرفة ،

و بالتالي ضرورة التعلم الذاتي.

و هكذا فقد وجدنا الخيط الناظم بين فكرتي مقدمة نص الانطلاق.

العرض:

بواسطة جملة انتقالية مناسبة ندخل في العرض لمناقشة الفكرة الأساسية وهي كيفية تطوير المدرسة

وأرى أن أفضل ربط هو تخيل المحذوف:

مثال:

إن المدرسة في الماضي كانت عبارة عن فضاء محاط بأسوار حقيقية و معنوية عالية ، تضفي عليها نوعا من الهيبة السلبية و القداسة المنفرة.و قد كانت بهذا المظهر تقطع عرى الرحم مع المجتمع الذي أنجبها،و تعطي لمسيريها وصاية على متطلبات و تطلعات المجتمع،إنها صورة قاتمة لمؤسسة كان الأحرى بها أن تكون مكانا للتعلمات ،و مزودا رئيسيا بالمرجعيات المتسمة بالأصالة و المعاصرة، ومنبتا خصبا لكفاءات متمكنة من طرق العمل.

(وهنا كأنك تقول للمصحح:لقد قرأت النص و فهمته وتمكنت من تفكيكه و إعادة تركيبه بشكل يخدم التحليل المطلوب،وهذا لا غنى لك عن فعله لأن النص لم يقدم عبثا).

ننطلق إلى العرض:

جملة ممهدة:

إن المدرسة في كل زمان و مكان هي شريكة المجتمع في تنشئة الأجيال ،و بالتالي فلا مفر لها من أن تكون منه و إليه، و نظرا للتغيرات التي عرفها المجتمع المعاصر فلا مناص لها من تطوير وسائل عملها كي تندمج فيه.

ترى ،كيف تتمكن من رفع هذا التحدي؟

نذكر هنا مفهوم المدرسة في التصور الوارد في الميثاق ( المدرسة المنفتحة على المحيط) و تضيف إليه قراءاتك و أفكارك الخاصة المناسبة للمقام.

ومن قراءاتي الخاصة وقفت على هذه النقاط:

بعض اللآليات:

1)مبدأ المتعلم الشريك(اعتبار المتعلم شريكا في صنع القرار في مؤسسته بوصفه مواطنا مع وقف التنفيذ)

2)المدرس و دوره كموجه +مرشد+صديق ناصح+راصد لمظاهر المجتمع

3)المدرسة كفضاء للتعلم و الأنشطة الموازية و تنمية الطاقات و صقل المواهب

4)المجتمع المدني :- مستعد و جاهز متى استدعت حاجة المدرسة تدخله

الشريك( انظر مجال الشراكة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين)

5)الجمعيات ذات النشاط الاجتماعي في شراكات هادفة للرقي بمشاريع المدرسة.

6) من الممكن الاشارة إلى صلاحيات المدير الجديدة في المخطط الاستعجالي.

6) الاستعانة بدليل الحياة المدرسية .

الخاتمة:

تؤكد فيها على أهمية التطوير المستمر و ضرورته، و انسجامه مع روح العصر و مبادئ المدنية المعاصرة

الاشارة إلى انتقال المجتمع من (المجتمعالرعية ) إلى (المجتمعالمدني).

إبراز انعكاس تطوير المدرسة على تقدم المجتمعات و الأمم.

*************************************************************************************************

المادة :مستجدات التربية و التكوين

نص الانطلاق :

يعرض النص مختلف المشاريع الممكن إنجازها في حرم المدرسة: مشروع التلميذ،مشروع القسم،مشروع النادي التربوي

ثم يتطرق لمشروع المدرسة:

مميزاته: –يأخذ بعين الإعتبار الخصوصيات و الحاجات المحلية

يتوخى هدفا أو عدة أهداف منها تحسين فعالية المدرسة و نجاعة خدماتها و الرفع من جودتها.

ينبني على تشخيص شامل لواقع المؤسسة.

يمكن من تحديد الأولويات ووضع برامج تشمل جوانب التعلم والجوانب التنظيمية و التدبيرية.

السؤال:

انطلاقا من خبرتك، قدم تصورا متكاملا لمشروع المؤسسة يراعي خصوصيات مؤسستك التعليمية ،و تتجسد فيه مختلف المراحل و المكونات التي يتطلبها إعداد مشروع المؤسسة ، و ذلك وفق تصميم يتضمن مقدمة و عرض و خاتمة.

التحليل

المقدمة :

(لا تنس أن المادة هي مستجدات نظام التربية و التكوين،أي أن عليك ذكر المستجدات ذات الصلة بالموضوع)

من المستجدات ذات الصلة في الميثاقنهج اللامركزية و اللاتمركز في مجال التربية و التكوين (نظام سيغما )

و انفتاح المدرسة على محيطها

و – الشراكة (التي ستساعد في إنجاح مشاريع المدرسة)

من المستجدات ذات الصلة في المخطط الاستعجالي: دعم القدرات التدبيرية لرؤساء المؤسسات التعليمية (وفي هذه النقطة من الممكن أن تذكر أن تطبيق هذا المبدإ جعل بإمكانهم تحديد مشاريع لمؤسساتهم)

و في حال اختيار مشروع محاربة الهدر أو دعم بنايات و تجهيزات المدرسة فهذه من محاور المخطط فتشير إلى ذلك.

العرض:

لا بأس من ذكر تعريف بسيط لمشروع المؤسسة من إنشائك الشخصي أو من قراءتك للنص ففيه كفاية

و يستحسن ذكر سبب اختيار المشروع الذي اخترت لأن بعض المشاريع قد تكون متطابقة مع مشاريع وطنية

مثال: تنمية روح المواطنة مشروع وطني ،لكن إذا ذكرت أن سبب اختيارك له هو تعرض مؤسسة عمومية للتخريب في منطقة مدرستك تبين للمصحح تقيدك بالسؤال.

ثم تنطلق إلى مراحل مشروعك:

أهداف المشروع:

أهداف نوعية وأخرى ممتدة(مستعرضة)، فردية و جماعية

زمكان التنفيذ:يوم …. في….( و إن ذكرت السبب فحسن)

الأطراف المساهمة و دور كل طرف: – مجلس التدبير مسيرا

المجلس التربوي ساهرا و متتبعا

نوادي المؤسسة كل في مجال تخصصه

الجمعيات المحلية مشاركا

الجماعة القروية / البلدية تساهم بمعدات أو فضاءات….

جمعية آباء و أولياء التلاميذ

آلية التنفيذ: تعطي تصورك الشخصي لكيفية عرض المشروع.

التقويم والتتبع: يقوم أطر المؤِسسة بتقويم المشروع آنيا ،و مستقبليا برصد مدى تحقق المشروع عل الأمد الطويل.

خاتمة:

تشيد فيها مثلا بانعكاسات مشاريع التلميذ و القسم و المدرسة على:

تنمية المجتمع و تعزيز ثقة المتعلم بنفسه و بإمكاناته.

محوا التمظهر الكلاسيكي للمدرسة كفضاء منغلق على ذاته

إعداد المتعلم للفعل في المجتمع

مادة التربية و علم النفس التربوي

الأسئلة:

1) قارن بين الأسلوب الاستجوابي و الأسلوب الإلقائي،مبينا دور المدرس و التلميذ في كل منهما.

2)أبرز محدودية كل منهما على مستوى التعلم.

3) انطلاقا من قراءاتك وتجربتك المهنية،بين كيف يمكنك ضمان الاشراك الفعلي للتلاميذ في بناء معارفهم.

الإجابات:

1) وضعته على شكل جدول من خانتين يتضمن 6 عناصر يجب أن تشير إلى كل عنصر على حدة:

الأسلوب الاستجوابي:

1-تعريفه

2-دور المدرس فيه

3-دور المتعلم فيها

نفس العناصر للأسلوب الإلقائي ،فتلك 6عناصر مقابل 6نقط

وقد أرفقت الجدول بالموضوع ،فارجع إليه.

2)محدودية الأسلوب الاستجوابي :- لا يمكن اعتماده في تدريس المسلمات كأمور العقيدة.

يحتاج وقتا طويلا قد لا يتاح للمدرس.

قد يستغل لإثارة الفوضى و التطاول على المدرس،مما يجعل بعض المدرسين ينفرون منه.

محدودية الأسلوب الإلقائي:

يشعر المتعلم بالملل.

لا يمكن اعتماده في تدريس الأطفال الصغار الذين لا يمكنهم الجلوس دون حراك

أصبح متجاوزا لأن المتعلم اليوم قد يعرف أشياء غابت عن مدرسه..

3)تمهيد في جملتين أو ثلاث

يمكن إشراك المتعلم من خلال:-الأنشطة الموازية

الخرجات التربوية

اعتماد بيداغوجيا الخطإ أو بيداغوجيا المشروع.

مشروع القسم أو مشروع المدرسة

و تضيف خاتمة مقتضبة قد تشير فيها إلى مزايا الإشراك.

مادة: تحليل و مناقشة نص تربوي

نص الانطلاق:

يثير نص الانطلاق النقط التالية :

إمكانية تعلم الإنسان اليوم مدى الحياة وفي كل مكان ،مما أدى إلى انفلات مهمة التدريس من أيدي المدرسين

… : حذف،و سنشير إليه في التحليل.

المدرسة هي :- مكان التعلم،

+ مكان توفير المرجعيات الثقافية،

+ مكان الانفتاح على ثقافات أخرى،

+ مكان اكتساب طرق العمل..

= المظهر الجديد للمدرسة (و هذا الوصف غير مذكور في النص و لكن على المترشح إدراك أن هذه المميزات أعلاه وصف عام له).

__________________________________________________ ___________________________________________

السؤال :

حلل النص مبينا كيف يمكن للمدرسة أن تطور وسائل عملها من أجل تعزيز مكانتها في المجتمع المعاصر.

__________________________________________________ __________________________________________

التحليل:

كمقدمة:

نبرز لماذا يتعين على المدرسة تطوير وسائلها:

1- الانفجار المعرفي و الثورة التقنية و المعلوماتية الذي أدى إلى انكماش دور المدرسة شيئا فشيئا بعدما كانت مصدر المعرفة الوحيد.

ومنه:

2-استحالة بقاء الإنسان على مقاعد المدرسة لتلقي كل جديد في المعرفة ،

و بالتالي ضرورة التعلم الذاتي.

و هكذا فقد وجدنا الخيط الناظم بين فكرتي مقدمة نص الانطلاق.

العرض:

بواسطة جملة انتقالية مناسبة ندخل في العرض لمناقشة الفكرة الأساسية وهي كيفية تطوير المدرسة

وأرى أن أفضل ربط هو تخيل المحذوف:

مثال:

إن المدرسة في الماضي كانت عبارة عن فضاء محاط بأسوار حقيقية و معنوية عالية ، تضفي عليها نوعا من الهيبة السلبية و القداسة المنفرة.و قد كانت بهذا المظهر تقطع عرى الرحم مع المجتمع الذي أنجبها،و تعطي لمسيريها وصاية على متطلبات و تطلعات المجتمع،إنها صورة قاتمة لمؤسسة كان الأحرى بها أن تكون مكانا للتعلمات ،و مزودا رئيسيا بالمرجعيات المتسمة بالأصالة و المعاصرة، ومنبتا خصبا لكفاءات متمكنة من طرق العمل.

(وهنا كأنك تقول للمصحح:لقد قرأت النص و فهمته وتمكنت من تفكيكه و إعادة تركيبه بشكل يخدم التحليل المطلوب،وهذا لا غنى لك عن فعله لأن النص لم يقدم عبثا).

ننطلق إلى العرض:

جملة ممهدة:

إن المدرسة في كل زمان و مكان هي شريكة المجتمع في تنشئة الأجيال ،و بالتالي فلا مفر لها من أن تكون منه و إليه، و نظرا للتغيرات التي عرفها المجتمع المعاصر فلا مناص لها من تطوير وسائل عملها كي تندمج فيه.

ترى ،كيف تتمكن من رفع هذا التحدي؟

نذكر هنا مفهوم المدرسة في التصور الوارد في الميثاق ( المدرسة المنفتحة على المحيط) و تضيف إليه قراءاتك و أفكارك الخاصة المناسبة للمقام.

ومن قراءاتي الخاصة وقفت على هذه النقاط:

بعض اللآليات:

1)مبدأ المتعلم الشريك(اعتبار المتعلم شريكا في صنع القرار في مؤسسته بوصفه مواطنا مع وقف التنفيذ)

2)المدرس و دوره كموجه +مرشد+صديق ناصح+راصد لمظاهر المجتمع

3)المدرسة كفضاء للتعلم و الأنشطة الموازية و تنمية الطاقات و صقل المواهب

4)المجتمع المدني :- مستعد و جاهز متى استدعت حاجة المدرسة تدخله

الشريك( انظر مجال الشراكة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين)

5)الجمعيات ذات النشاط الاجتماعي في شراكات هادفة للرقي بمشاريع المدرسة.

6) من الممكن الاشارة إلى صلاحيات المدير الجديدة في المخطط الاستعجالي.

6) الاستعانة بدليل الحياة المدرسية .

الخاتمة:

تؤكد فيها على أهمية التطوير المستمر و ضرورته، و انسجامه مع روح العصر و مبادئ المدنية المعاصرة

الاشارة إلى انتقال المجتمع من (المجتمعالرعية ) إلى (المجتمعالمدني).

إبراز انعكاس تطوير المدرسة على تقدم المجتمعات و الأمم.

***********************************************************************************************

إليكم باقة من المواضيع المهمة في الاستعداد للامتحانات المهنية و كذلك امتحانات الدخول إلى المراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين، مواضيع مركزة و مفيدة، تمكنكم من الإلمام و التعرف على المفاهيم الواردة أسفله، يكفيكم فقط النقر على رابط الموضوع الذي ترغبون في قراءته :
ماهو البراديغم ؟ مفهوم البراديغم
نظريات التعلم : النظرية البنائية
نظريات التعلم : النظرية الجشطالتية
نظريات التعلم : المدرسة السلوكية
بيداغوجيا الخطأ و الخطأ البيداغوجي
بيداغوجيا اللعب أو اللعب البيداغوجي
التنمر المدرسي : أسبابه و علاجه
البيداغوجيا الفارقية و توظيفها في الفصل الدراسي
تكنولوجيا التعليم في خدمة البيداغوجيا الفارقية
نظرية الذكاءات المتعددة Multiple Intelligences
 
profvb.com
**************************************************************************
 
 

 

اختبار في المجال البيداغوجي والممارسة المهنية  2013 عناصر الاجابة 

ـ تحقيق مبدا المساواة و تكافؤ الفرص

ـ اعتماد مقاربة النوع في مراجعة البرامج و المناهج

2) التوجهات العامة للوثيقة الاطار(الكتاب الابيض):

ـ العلاقة التفاعلية بين المدرسة و المجتمع

ـ المساهمة في تكوين شخصية متفتحة قادرة على استيعاب الفكر الانساني في مختلف تمظهراته

ـ اعداد المتعلم لتحقيق نهضة وطنية اقتصادية و فكرية

ـ اعتماد التنسيق و التكامل و التجديد في مراجعة البرامج و المناهج

ـ اعتبار المدرسة مجالا لترسيخ القيم الانسانية

3) مضامين الدلائل و المذكرات:

ـ الاحتفال و احياء المناسبات الوطنية و الدولية المتعلقة بحقوق الانسان(الطفل+المراة)

ـ تكريس و نشر ثقافة حقوق الانسان في البرامج و المقررات

ـ تخليق الحياة المدرسية في اطار ثنائية الحق و الواجب

4) مقاربة النوع الاجتماعي:

مفهوم جديد بالسوسيولوجيا تم اعتماده كمرتكز في برامج التنمية البشرية و يهتم بالاختلاف الكائن بين الرجل و المراة على مستوى الادوار الاجتماعية الموكولة لكل منهما و التي تختلف من مجتمع الى اخر حسب الثقافة و العادات و التقاليد

5) الدعامات الديداكتيكية:

نصوص قرائية او حواريةايات قرانيةو احاديث نبويةووثائق اصلية(موواثيق دولية)-حالات اجتماعية واقعية

6) الملاءمة بين الوضعية و المواد الدراسية:

يمكن ملاءمة هذه الوضعية ضمن مجموعة من المواد الدراسية:التربية على المواطنة(حقوق الانسان)-التربية الاسلامية(مكانة المراة في الاسلام)-اللغة العربية(نصوص +حوارات+مواضيع انشائية)-اللغة الفرنسية(l’oral-lecture….)مثال في موضوع الانشاء:بينما انت منهمك في اعداد دروسك سمعت جاركم يشتم و يضرب زوجته التي تعالى صراخها بين الجيران دون ان يتدخل احدهم.تحدث عن ظاهرة العنف ضد المراة و واجب المجتمع في اجتثات هذه الظاهرة المرضية.

7) الصراع السوسيو معرفي:

هو ذلك الصراع الذي يواجهه المتعلم داخل الجماعة نتيجةارتطام تمثلاته حول موضوع ما بالمعرفة المقدمة و في هذه الحالة من المفترض ان يعيش المتعلم تناقضا بين ما يحمله من تصورات عن المراة و التي يكون المجتمع مصدرها في الغالب مع االحقوق التي من الواجب ان تتمتع بها والتي مصدرها القيم الدينية والانسانية و المواثيق الدولية..

8) اشكال التنشيط :

يمكن اعتمادمجموعة من اشكال التنشيط:دراسة الحالةباعتبار الموضوع ذو بعد اجتماعي العصف الذهني باعتباران المعارف الجديدة تبنى على انقاض القديمة(التمثلات)الحوار باعتباره تقنية فعالة في اشراك جميع المتعلمين العينة كتقنية تعتمد على توزيع المهام بين فئة من القسم و باقي افراده.

عناصر اجابة اضافية

بناء وضعية مشكلة تتناول قضية التمييز ضد المرأة

الوضعية: حضر احمد إلى المدرسة صباح هذا اليوم، في حين تغيبت اخته سعاد،كان رد أحمد عندما ساله الأستاذ عن سبب تغيبها:”طلب ابي من اختي القيام بأشغال البيت لحين عودة أمي من زيارة جدتي المريضة“.مارأيك في عمل الأب؟هل تتفق معه؟

أ‌هذه الوضعية المشكل تحترم الاختيارات المؤسساتية الرسمية والتي تترجمها

الميثاق الوطني للتربية والتكوين في توجهاته العامة يدعو الى :

احترام كافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي صادق عليها المغرب خاصة اتفاقية حقوق المرأة في جميع مرافق التربية والتكوين وتبنيها فكرا وتطبيقا وممارسة.

التوجهات العامة التي تطرحها الوثيقة الإطار للتوجهات والاختيار تدعو إلى :

احترام هذه التعاقدات على مستوى الممارسة والتطبيق

تبني التربية على القيم خاصة حقوق المرأة والانسان والطفل كاختيار وتوجه فلسفي ومدخلا من مداخل المنهاج الدراسي المغربي ، وكمواصفات تخرج.

المذكرات الوزارية والدلائل الخاصة لحقوق الطفل والمرأة والانسان تؤكد مضامينها على تطبيقها واحترامها من خلال :

تخصيص أيام للاحتفال بها سنويا ، والتحسيس بها وتعزيزها على مستوى الممارسة الصفية وداخل أسوار المدرسة ، وادراجها ضمن أنشطة مندمجة فصلية ولا فصلية في الحياة المدرسية وانشطتها.

مقاربة النوع الاجتماعي: تروم احترام الانسان سواء كان امراة او رجلا ، ونبذ كل أشكال الحيف والاستغلال والتمييز الذي يطال المرأة داخل المجتمع.

ب‌الدعامات الديداكتيكية :

الدعامات الديداكتيكية الممكن اعتمادها لبناء هذه الوضعية المشكل هي :

الصور المدرجة بالكتاب المدرسي للمتعلم للسنة السادسة في مادة الاجتماعيات التربية على المواطنة موضوع حقي في عدم التمييز“.

صورة طفل يشاهد التلفاز واخته تقوم بأشغال البيت.

نص قرآني مناسب للموضوع.

وثيقة مكتوبة تمثل جزء من بنود اتفاقية حقوق الطفل واخرى لبند عدم التمييز حقوق الطفل“.

أقوال مأثورة مثل الناس سواسية كأسنان المشط“.

الملاءمة بين هذه الوضعية وانشطة المواد الدراسية انطلاقا من مثال اختياري:

يمكن اعتماد الوضعية كوضعية انطلاق لدرس جديد،كما يمكن اعتمادها كنشاط مندمج أو نشاط تقويمي بحسب (الاهداف المتوخاة من الوضعية.

مثال: الوضعية تمت الإشارة إليها في بداية الورقة

أعتمدها كوضعية انطلاق لدرس جديد حقي في عدم التمييزلتلاميذ المستوى السادس ،مادة التربية على المواطنة.

ج – التدابير البيداغوجية :

الصراع السوسيو معرفي الممكن احداثه بهذه الوضعية المشكلة لدى المتعلم ة “:

من خلال هذه الوضعية يمكننا كمدرسين :

تحديد تمثلات المتعلم ة التي يحملها تجاه المراة والتي تباها في بنيته الدهنية والقيمية انطلاقا من محيطه السوسيو ثقافي ( أسرة / قرية / مدينة ).

بالنسبة للمتعلم ة يتمكن من :

المقارنة بين اجاباته ( التمثلات ) والدعامات الديداكتيكية سيخلق لديه صراعا معرفيا – اجتماعيا، يخلخل قناعاته ومعتقداته التي تبناها حول المراة بين ما يجب أن يكون وما هو كائن وخاطئ في المجتمع ويظهر على مستوى تصرفاته ***8592; الوعي بالاخطاء واشكال الميز التي تعاني منها المرأة على مستوى محيطه السوسيولوجي ***8592; الاختيار السليم ونبذ أشكال الحيف على مستوى المعاملة مع الأخت والأم خصوصا والمراة عموما داخل محيطه

أشكال التنشيط المقترحة لجعل المتعلم ة في مركز النشاط :

وضع المتعلمين والمتعلمات داخل مجموعات عمل صغيرة من أربع أفراد.

اعطاء المتعلمين حرية التعبير وحرية استغلال الدعامات الديداكتيكية الممكنة.

شرح الوضعية والمهمة للمتعلم ة بشكل بسيط وضمان الفهم الصحيح.

توجيه المتعلم ة من طرف المدرس عند الضرورة فقط، بحيث يكون تدخل الأستاذ محدود لترك الفرصة للمتعلمين ات للمناقشة والخروج باستنتاجات صحيحة.

lmansour.com/2013/06/2012_

********************************************************************************************************************************************************************************

**************************************************************************************************

Leave a comment